TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رسيماً.."المالية" تعين 5 بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق المالية الحكومية

رسيماً.."المالية" تعين 5 بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق المالية الحكومية
المؤسسات المالية السعودية التي تم تعيينها تشمل البنك الأهلي التجاري

الرياض - مباشر: وقعت وزارة المالية، ممثلة بمكتب إدارة الدين العام اليوم في جدة، اتفاقية تعيين 5 بنوك سعودية كمتعاملين أولين بالأوراق المالية الحكومية المحلية.

وأوضح وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، اليوم الخميس، أن المؤسسات المالية السعودية التي تم تعيينها تشمل البنك الأهلي التجاري، السعودي البريطاني "ساب"، الجزيرة، ومجموعة سامبا المالية، ومصرف الإنماء، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكد الجدعان، أن الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية برنامج تطوير القطاع المالي في إطار تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال توسيع قاعدة المستثمرين في السوق الأولية لتأمين متطلبات تمويل الدين المحلي للمملكة، ودعم تنمية السوق الثانية من خلال زيادة سيولة الأوراق المالية الحكومية المحلية.

وأشار، إلى أن الاتفاقية تترجم ركائز برنامج تطوير القطاع المالي وأهدافه من خلال تمكين المؤسسات المالية لدعم نمو القاع الخاص وتطوير سوق مالية متطورة توفر مزيداً من المرونة للمستثمرين في إدارة المخاطر والعوائد.

يُشار، إلى أن طلبات الاكتتاب لإصدار الأوراق المالية الحكومية المحلية ستقدم إلى مكتب إدارة الدين العام من خلال المتعاملين الأوليين الذين جرى تعيينهم وسيعلن مكتب إدارة الدين العام عن طرح الإصدار عن طريق هؤلاء المتعاملين في وقت لاحق بعد أخذ مرئياتهم وترتيب الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة جميع المستثمرين الراغبين بالإكتتاب.

أما في ما يخص الأوراق المالية الحكومية المحلية في السوق الثانوية بالمملكة فإن المتعاملين الأوليين سيتولون دور صانعي السوق بالتعاون مع الأشخاص المعتمدين التابعين لهم وفقاً لأنظمة هيئة السوق المالية .